نکته نگار

مرثیه خوانی از منظر ائمه علیهم السلام(پاورقی 2)

پاورقی ها 2:
111) مروج الذهب عن محمّد بن سلیمان النوفلی : لمّا قال الکمیت بن زید الأسدی - من أسد مضر بن نزار - الهاشمیّات ، قدم البصرة ، فأتى الفرزدق . . . فحینئذٍ قدم المدینة ، فأتى أبا جعفر محمّد بن علیّ (بن الحسین بن علیّ): ، فأذن له لیلاً وأنشده ، فلمّا بلغ من المیمیّة قوله :
 وقتیل بالطفّ غدر منهم‏
بین غوغاء اُمّة وطغام‏
 بکى أبو جعفر علیه السلام  ، ثمّ قال : یا کمیت ، لو کان عندنا مال لأعطیناک ، ولکن لک ما قال رسول اللَّه‏9 لحسّان بن ثابت : لا زلت مؤیّداً بروح القدس ما ذببت عنّا أهل البیت.(مروج الذهب : ج 3 ص 242 . )
 112) المناقب لابن شهر آشوب : حکی ان المنصور تقدم إلى موسى بن جعفر بالجلوس للتهنئة فی یوم النیروز وقبض ما یحمل إلیه ، فقال 7 : انی قد فتشت الاخبار عن جدی رسول اللَّه 7 فلم أجد لهذا العید خبرا وانه سنة للفرس ومحاها الاسلام ومعاذ الله أن نحیی ما محاه الاسلام ، فقال المنصور : إنما نفعل هذا سیاسة للجند فسألتک باللَّه العظیم إلا جلست ، فجلس ودخلت علیه الملوک والامراء والاجناد یهنونه ویحملونه إلیه الهدایا والتحف وعلى رأسه خادم المنصور یحصی ما یحمل ، فدخل فی آخر الناس رجل شیخ کبیر السن فقال له :
  یا ابن بنت رسول اللَّه اننى رجل صعلوک لا مال لی أتحفک بثلاث أبیات قالها جدی فی جدک الحسین بن علی : عجبت لمصقول علاک فرنده
 یوم الهیاج وقد علاک غبار
 ولا سهم نفذتک دون حرائر
 یدعون جدک والدموع غزار
 إلا تقضقضت السهام وعاقها
 عن جسمک الاجلال والاکبار
 قال : قبلت هدیتک اجلس بارک اللَّه فیک ورفع رأسه إلى الخادم وقال : امض إلى امیر المؤمنین وعرفه بهذا المال وما یصنع به فمضى الخادم وعاد وهو یقول : کلها هبة منی له یفعل به ما أراد ، فقال موسى للشیخ : اقبض جمیع هذا المال فهو هبة منی لک.(المناقب لابن شهر آشوب: 3 / 433 )
 113) ماجراى مشهور جایزه دادن به دعبل خزاعى
114) شعر وى با بیت ذیل آغاز مى‏شود :
 شاء من الناس راتع هامل * یعللون النفوس بالباطل
 البته مرثیه وى در بخش شاعران مرثیه سر خواهد آمد .

115) تاریخ مدینة دمشق : ثبت فی الخلافة المأمون وضرب الدنانیر باسمه وأقبل یجمع الآثار فی فضائل آل  رسول اللَّه ( صلى اللَّه علیه وسلم ) قال فتناهى إلیه فیما تناهى من فضائلهم قول دعبل 
  مدارس آیات خلت من بلاده * ومنزل وحی مقفر القرعات
  لآل رسول اللَّه بالخیف من منى * وبالرکن والتعریف والجمرات
  فما زالت تردد فی صدر المأمون حتى قدم علیه دعبل فقال أنشدنی ولا بأس علیک ولک الأمن من کل شی‏ء فیها فإنی أعرفها وقد رویتها إلا أنی أحب أن أسمعها من فیک قال فأنشده حتى صار إلى هذا الموضع
   ألم تر أنی مذ ثلاثون حجة  * أروح وأغدو دائم الحسرات
 أرى فیئهم فی غیرهم  متقسما * وأیدیهم من فیئهم صفرات
 وآل رسول اللَّه نحف جسومها  * وآل زیاد غلظ القصرات *
  بنات زیاد فی الخدور  مصونة * وبنت رسول اللَّه فی الفلوات
 إذا وتروا مدوا إلى واتریهم * أکفا عن الأوتار منقبضات
 فلولا الذی أرجوه فی الیوم أو غد  *تقطع قلبی إثرهم حسرات
  قال: فبکى المأمون حتى اخضلت لحیته وجرت دموعه على نحره وکان دعبل أول داخل إلیه وآخر خارج من عنده.( تاریخ مدینة دمشق : ج 17 ص  262 ).
116) الأغانی:  قصیدة دعبل: « مدارس آیات خلت من تلاوة * ومنزل وحی مقفر العرصات»  من أحسن الشعر وفاخر المدایح المقولة فی أهل البیت :  ، قصد بها علی ابن موسى الرضا علیه السلام  بخراسان قال : دخلت على علیّ بن موسى الرضا علیه السلام  فقال لی : أنشدنی شیئا مما أحدثت . فأنشدته :
 مدارس آیات خلت من تلاوة * ومنزل وحی مقفر العرصات
 حتى انتهیت إلى قولی :
 إذا وتروا مدوا إلی واتریهم  *أکفا عن الأوتار منقبضات
 قال : فبکى حتى أغمی علیه . . . ... فقال لی : أحسنت - ثلاث مرات -   ثم أمر لی بعشرة آلاف درهم مما ضرب باسمه ولم تکن دفعت إلى أحد بعد وأمر لی من فی منزله بحلی کثیر أخرجه إلى الخادم ، فقدمت العراق فبعت کل درهم منها بعشرة دراهم إشتراها منی الشیعة فحصل لی مائة ألف درهم فکان أول مال اعتقدته .(الاغانى: ج 20 ص 162 ، الغدیر : 2 / 350  )
 117) همان و عیون أخبار الرضا: ج 2 ص 142 ح 8 و ص 264 ح 34
118) از عبارت ذیل عیون الاخبار بر مى‏آید که حتى راهزنان جاده‏ها از این قصیده آگاهى داشتند و از ابیات آن براى مثل استفاده مى‏کردند ؛
 .....فقال رجل من القوم متمثلا بقول دعبل فی قصیدته ؛
 أرى فیئهم فی غیرهم متقسما * و أیدیهم من فیئهم صفرات‏
 فسمعه دعبل فقال له لمن هذا البیت ؟فقال: لرجل من خزاعة یقال له دعبل بن علی قال: فأنا دعبل قائل هذه القصیدة التی منها هذا البیت.(عیون أخبار الرضاu،ج 2 ص 264 ح 34)
 119) بند 9
120) کامل الزیارات : ص 537 ح 829
121) وقائل یقول المراثی»
122) الحمد للَّه الذی جعل فی الناس من یفد إلینا ویمدحنا ویرثی لنا ،
123) این قیام در عصر مأمون اتفاق افتاده است و متن ذیل گزارش شروع قیام از سوى ابو السرایا مى‏باشد ؛
 مقاتل الطالبیین : قال نصر بن مزاحم ! فحدثنی رجل من اهل المدائن ، قال : إنى لعند قبر الحسین فی تلک اللیلة ، وکانت لیلة ذات ریح ورعد ومطر ، إذا بفرسان قد اقبلوا  فترجلوا إلى القبر فسلموا ، واطال رجل منهم الزیارة ثم جعل یتمثل ابیات منصور ابن الزبرقان النمری :
 نفسی فداء الحسین یوم عدا
 إلى المنایا عدوا ولا قافل
 ذاک یوم أنحى بشفرته
على سنام الاء سلام والکاهل
 کأنما أنت تعجبین ألا
ینزل بالقوم نقمة العاجل
 لا یعجل اللَّه إن عجلت وما
ربک عما ترین بالغافل‏
 مظلومة والنبی والدها
تدیر ارجاء مقلة جافل
 ألا مساعیر یغضبون لها
 بسلة البیض والقنا الذابل‏
 قال : ثم اقبل علی فقال : ممن الرجل  فقلت : رجل من الدهاقین من أهل المدائن . فقال سبحان اللَّه ، یحن الولی إلى ولیه کما تحن الناقة إلى حوارها ، یا شیخ إن هذا موقف یکثر لک عند اللَّه شکره ویعظم اجره . (مقاتل الطالبیین : 346)





در این وبلاگ
در کل اینترنت